الأعمال التطوعية الخيرية وخدمة المجتمع

الأعمال التطوعية الخيرية و خدمة المجتمع

الأعمال التطوعية الخيرية و خدمة المجتمع

الأعمال تطوعية هي أعمال خيرية يقدمها الفرد من و قته بدون أجر
ليسعد غيره من المحتاجين و ليخدم المجتمع و ليسعد نفسه مثل تحفيظ القران , دعم كفالة الأيتام و برامجها , دعم المريض , دعم الفقير في المجتمع و أحيانا يقدمها الفرد كمبادرة ذاتية نفسه و أحيانا يشارك بجمعية خيرية و يصبح عضو فعال لخدمة مجتمعه.

خدمة المجتمع تمثل محورا رئيسيا للتنمية و يقوم بها المجتمع أفرادا و مؤسسات و جهات تعليميه كالمدارس والجامعات من أجل تعزيز دعائم البناء الاجتماعي , والمسؤولية الاجتماعية في جميع القطاعات الصحية والاجتماعية والتعليمية و البيئة إذا هي مسؤولية المواطن والمواطنة لخدمة المجتمع.

الجتمع السعودي مجتمع متماسك و متكافل انطلاقمن تعاليم ديننا الإسلامي الحنيف التي تحثنا جميعا على الاهتمام بمصالح الناس و تحض على نشر القيم و تجعل الفرد أداة فعالة في نمو المجتمع و تطوره.

أبرز ملامح خدمة المجتمع في المجال الصحي بالمملكة :
تقوم الجمعيات الخيرية الفعالة مشكورة إلى رعاية المرضى و تقديم الدعم و المساندة لهم و تعزيز الوعي الصحي بالخدمات الصحية التطوعية , و تتعاون هذه الجمعيات مع وزارة الصحة في نشر الوعي و التثقيف الصحي بين المواطنين و المواطنات كما يقوم مجموعة من الأعضاء و العضوات في هذه الجمعيات الخيرية بزيارة المرضى في المستشفيات و تقديم الهدايا في الأعياد. كما تقوم هذه الجمعيات الخيرية على القاء المحاضرات الصحية في المدارس لنشر و تعزيز الوعي الصحي و خاصة ضد الأمراض السرطانية و فقر الدم و غيرها. الهدف من هذه الأعمال التطوعية الصحية مؤازرة المريض و رفع مستوى الوعي الصحي بين أفراد و فئات المجتمع و الحث على السلوك الصحي السليم. ومن أهم المشاريع الخيرية برنامج الكشف عن سرطان الثدي في المدارس و هناك سيارة متنقلة من المستشفى الجامعي في كل منطقة تقوم بفحص و تصوير الثدي مجانا للسيدات للكشف المبكر عن هذا المرض الخبيث. كما أن بعض الجمعيات تقوم بإعداد برامج لتحدي السمنة و يشارك بها الأفراد و يقومون بأداء التمارين الرياضية في الجمعية مقابل مبلغ معين , يعود ريع المشروع لصالح المشاريع الخيرية الصحية مثل شراء اجهزة لقياس السكر و الضغط للأسر الفقيرة و شراء الأدوية للأسر الفقيرة.إن شراء أجهزة غسيل الكلى و الأدوية يتطلب أموالا كثيرة لذلك فأن البنوك و الشركات الكبرة التي تدعم هذه الأعمال الخيرية مشكورة فهي تلبي احتياجات الفعلية للمجتمع و لا تكون منفصلة عنه.

أبرز ملامح خدمة المجتمع في المجال البيئي:
هناك العديد من البرامج و المبادرات للتوعية و المحافظة على البيئة و من أهمها برنامج لإعادة تدوير المخلفات الورقية و الزجاجية و البلاستيكية . و تقوم الجمعيات الخيرية بالتشجيع على هذه البرامج و احيانا تلجأ بعض المؤسسات و الشركات الكبيرة و البنوك المالية لدعم هذه البرامج للمحافظة على البيئة . و عادة تقوم هذه الجهات بجمع المخلفت مقابل عائد مادي يعود ريعه إلى المؤسسات الخيرية العاملة في مجال حماية البيئة أو للجمعيات الخيرية من أجل مشاريع كفالة الأيتام و تحفيظ القران و غيرها،

لذلك ينصح بالبدأ بالمنزل و الاحتفاظ بثلاث حاويات و تقوم الأم بتعويد أطفالها على فرز المخلفاك كالورق و الزجاج و البلاستيك ثم تأخذها الأم أو الأب إلى الجمعيات الخيرية للتبرع بها ليقوموا ببيعها أو تضعها في حاوايات كبيرة مخصصة لهذه الأغراض. إن مهمة تعويد أطفالك على هذا الهمل هو إنجاز. و من أبرز المشاربع البيئية( بيئتي علم أخضر و طن أخضر ) الحملة التي أشرفت عليها أمانة محافظة جدة كانت قد شهدت تفاعلا من الأطفال و الشباب من الجنسين.

أبرز ملامح خدمة المجتمع في المجال الإجتماعي:
هناك العديد من هذه البرامج الخيرية و تشرف عليها جمعيات خيرية حكومية أو خاصة و أحيانا تقوم البنوك الكبيرة و الشركات المساعدة في هذا المجال. تقوم شركة أرامكو السعودية و غيرها من الشركات الكبرى بأعمال خيرية تطوعية مثل توزيع هدايا ألأيتام و زيارة دار المسنين و المعاقين و الأيتام, و إقامة الحفلات الترفيهية في الأعياد ,لإدخال الفرح و البهجة على قلوبهم البيضاء.كما أن بعض الشركات و الفنادق الكبيرة تقوم بالتبرع في إقامة عشاء أو غذاء خيري لصالح كفالة الأيتام أو مشاريع اجتماعية أخرى . و من أهم المشاريع مشروع الأسر المنتجة تقوم البنوك المالية و بعض الشركات الكبيرة بدعم مشروع الأسر المنتجة بالتعاون مع جمعيات خيرية للفتيات. و أحيانا يقدم البنك أو بعض الشركات الكبيرة دعم مالي لحرف مختلفة للنساء مثل: دورة الخياطة , و رش عمل تعليمية و إدراكية, دورة فن تصنيع و تقديم الأغذية, دورة الإكسسوارات المنزلية, بالإضافة إلى إنشاء صناديق للقروض القصيرة لدعم الأسر المنتجة . و لا ننسى الجهود التي تقدمها الجمعيات الخيرية بالتعاون مع الشركات و البنوك على إيجاد الوظائف الملائمة بالقطاع الخاص للشباب و الفتيات الذين يتقدمون للجمعيات الخيرية راغبين بالعمل و هي تعمل على حل مشكلة البطالة في المجتمع. و من الأعمال الآخرى كفالة الأيتام و زيارة البيوت للأسر الفقيرة و المساعدة على ترميم البيوت و نشر الوعي الصحي و تعليم النظافة كسلوك لبعض الأسر و أيضا تدعم الجمعيات الخيرية مع بعض الشركات برامج مكافحة التدخين و المخدرات و يقوم البنك بدعم البرنامج التوعي و أحيانا الشركات الكبيرة. و هناك مشروع خيري ناجح و هو ما قامت به مشكورة جامعة الدمام مع جمعية فتاة الخليج النسائية بالمنطقة الشرقيه و هو برنامج الرعاية المنزلية حيث تقوم الجامعة بتدريب الفتيات سنة كاملة تعليمهن العناية بالطفل و المسن و المسنة ثم يتم توظيف الفتيات عن طريق الجمعية للرعاية االمنزلية برنامج ناجح جدا.

كما أنك في منزلك يمكنك تجميع ما لا تحتاجينه من ملابس و ألعاب و أثاث على شرط أن تكون في حالة جيدة و التبرع بها عودي أطفالك على ذلك دعيهم يختارون ما يودون التبرع به و شجعيهم بشراء هدية بسيطة لهم .

إن العمل التطوعي مسؤولية الجميع هو ليس فقط مسؤولية الجمعيات الخيرية و البنوك و الشركات نحن كأفراد نستطيع أن نساهم و تذكروا أن النشاط الاجتماعي و العمل التطوعي يزيل الحزن و الكابة و الضغط النفسي ,لأنك تشارك بنشاطات جماعية و تدخل الفرحة على قلوب ناس محتاجين, فهم محتاجين للطعام و الملبس و المسكن و التعليم و الصحة سعادتهم هي سعادتك.

Related posts:

  1. بعد أن أقنع مؤسس الفيسبوك بأن يحذو حذوه، بيل غيتس يبيع المزيد من أسهمه لدعم العمل الخيري
  2. الإستثمار في القطاع الصحي الخاص بالمملكة العربية السعودية

التعليق مغلق

Umoz Directory