قمر NASA-NOAA الصناعي يكشف مناظر جديدة للأرض في الليل

 مناظر جديدة للأرض في الليل

مناظر جديدة للأرض في الليل


العديد من الأقمار الصناعية مجهزة لمراقبة الأرض أثناء النهار فقط بينما تضيئها أشعة الشمس. ولكن مع المستشعر الجديد و الموجود في NASA-NOAA Suomi(NPP) والذي أطلق في السنة الماضية , الان أصبح بمقدور العلماء مراقبة الغلاف الجوي وسطح الأرض أثناء الليل.
المستشعر الجديد راديوميتر صور الأشعة تحت الحمراء المرئية (VIIRS) , حساس بما يكفي للكشف عن التوهج الليلي للغلاف الجوي حتى أضواء السفن في البحر. ضلت أقمار برنامج الدفاع الأمريكي للأرصاد الجوية تراقب الأرض باستخدام مستشعر منخفض الإضاءة لمدة 40 سنة . ولكن حزمة الليل والنهار لـ ((VIIRS قادرة على الكشف وحل ضوء الأرض في الليل. تم عرض صور الأرض الليلة المركبة عالية الدقة في مؤتمر الاتحاد الأمريكي الجيوفيزيائي في سان فرانسيسكو. هذا المستشعر وغيره يوفر بيانات قيمة عن أحداث مختلفة لم ترى بوضوح من قبل.
يقول ستيف ميلر وهو باحث في معهد NOAA التعاوني لأبحاث المناخ في جامعة كولورادو ” الأسباب التي تدفعنا لمراقبة الأرض في النهار تدفعنا أيضا لمراقبتها في الليل “, يضيف ” ليست مثل البشر , الأرض لا تنام ” . هذا المستشعر راقب الإعصار ساندي والذي أضيء بنور القمر , حيث بلغ نيوجيرسي في مساء التاسع والعشرين من اكتوبر , الصور الليلة أوضحت انقطاع التيار الكهربائي عن الملايين الذين عاشوا في ظالم معتم في بدايات الكارثة. باستخدام VIIRS سوف يستطيع العلماء الكشف عن مناظر كاملة للعواصف وأحوال الطقس الاخرى مثل الضباب والذي يصعب أن يرى بالأشعة تحت الحمراء أو بالأجهزة الحرارية او المستشعرات الأخرى. وفي الليل تتجمع الغيوم , مراقبتها أمر مهم جدا.
 مناظر جديدة للأرض في الليل

مناظر جديدة للأرض في الليل

Related posts:

  1. تطبيق iPhone يأخذ مستخدميه لأقاصي البرية لرؤية أبهى الحيوانات البرية
  2. تصميم برنامج يكشف حقيقة صور المشاهير المزيفة
  3. تطبيق “Find My Friends” من ابل يكشف الخيانة الزوجية
  4. ماسحات ضوئية جديدة في المطارات لا تظهر عورات المسافرين
  5. نظرة جديدة: علم الجينات يحكم على الشخص قبل المحكمة

أضف تعليق

Umoz Directory