لأول مرة عرض صور لأشهر شمبانزي بالعالم

الشمبانزي هام في كبسولته الفضائية

الشمبانزي هام في كبسولته الفضائية


غالبا ما ينساه التاريخ , وهو أحد رواد الفضاء الأوائل، حيث ذهب الى ما لم يذهب غيره.
يرى العالم لأول مره صورة الشمبانزي “هام ” والتي أخذت له وهو داخل الكبسولة، حيث بقي 17 دقيقة في الفضاء, هذا الشمبانزي الشجاع مهد الطريق للبشر لغزو الفضاء.
كان “هام ” بعمر الثلاث سنوات عندما زار الفضاء حيث ارتدى حفاضه و بدلة ضغط. تابعه العلماء عن طريق كاميرا تأخذ صور لوجهه بين فترة و اخرى.
سوف يتم بيع صورته في مزاد ” Bloomsbury” ابتداء من £100 في الثاني عشر من ديسمبر , تعابير وجهه الهادئة تظهر مدى شجاعته.
وبعد أن انهى مهمته عاش في الحديقة الوطنية في واشنطن لمدة 17 سنة ومات في حديقة شمال كارولاينا عن عمر يناهز 25 سنة. صورة “هام” جزء من مبيعات دار المزاد المخصصة لصور الفضاء وكتب علم الفلك ومن بين هذه التحف التاريخية ملخص توضيحي لنصوص علم الفلك بـ60,000 جنية استرليني والذي جمع في إيطاليا إما في فيرونا او بولونيا ما يقارب سنة 1470.
هام أثناء وصوله للأرض

هام أثناء وصوله للأرض


هنالك أيضا بعض أعمال “جاليليو “وصورة ” لنيل ارمسترونج” أخذها لصديقه “باز الردين” وهو يمشي على القمر. أتى “هام” من الكاميرون ومن ثم ذهب لفلوريدا حيث كان مصدر لجذب الزوار للحديقة ومن ثم تم تجنيده من قبل سلاح الجو الأمريكي.
أسمه اختصار لـمركز ” Holloman Aerospace Medical ” في نيو مكسيكو حيث تمت استضافته، وهو أحد الحيوانات التي استطاعت العودة للأرض بسلام، على غرار الكلبة الروسية ” Laika” والتي لم تكن محظوظة في دورانها حول الارض سنة 1957.
قام “هام” برحله أخرى وهي مهمة “MR-2” سنة 1961 في الواحد والثلاثين من يناير والتي لم تتكل بالنجاح حيث حدث خلل فني وسقطت كبسولته في الأطلسي ولكنه تمكن من البقاء وتقبل موزة ونصف برتقالة من منقذيه.

صورة للأرض من سطح القمر تقدر قيمتها بين 3000-5000 دولار

Related posts:

  1. قمر NASA-NOAA الصناعي يكشف مناظر جديدة للأرض في الليل
  2. أصغر كاميرا رقمية بالعالم عالية الدقة بحجم 2.5 سم
  3. ليزر من الفضاء قد يزود المدن بالطاقة
  4. المرايا تدفع طيور النحام للتزاوج لأول مره بعد أربع عقود من الإنتظار
  5. العلماء يتعقبون لأول مره حوت وحيد القرن الأسطوري

أضف تعليق

Umoz Directory